Header mobile adv

السيد كمال الحيدري: اللباس في عصر النبي

طريق السلام 3 years ago 4 minutes, 53 seconds
28,826 views

332 Likes   29 Dislikes

Supported youtube embed functions and settings.

المرجع والمفكر الإسلامي
آية الله السيد كمال الحيدري
عنوان الدرس: السّنة النبوية موقعها، حجيتها، أقسامها 71
باعتبار كونه بشراً كان يعيش في منطقة حارة أو منطقة باردة؟ في منطقة حارة فكل افعاله التي يقوم بها تصلح للمناطق الباردة أو لا تصح؟ يعني كان يأكل كذا ويشرب كذا ويلبس كذا.

انتم تعلمون إن شاء الله اذا تريدون هذا الكتاب الذي وصل لي اللباس في عصر النبي صلى الله عليه وآله وسلم اساساً الملابس الداخلية كانت موجودة عندهم أو غير موجودة؟ لم يثبت عندهم انهم كان عندهم ملابس داخلية اساساً يكون في علمكم ملابس داخلية ما كانت في صدر الاسلام ابداً لا الرجال ولا النساء ولهذا انتم اقرؤوا التاريخ جيداً انه المرأة كانت بعض الاحيان تلبس فقط هذا الذي يغطيها من الرأس الى كذا بلا أن تحتها أي شيء ابداً ولهذا اذا جاء هوا أو احد عقد جنب من لباسها يخرج كل شيء وكما فعل بعض اليهود بنساء المسلمين هكذا واساساً يكون في علمكم اساساً يمشون في بيوتهم عرات لشدة الحر الموجود! عندما اقول عرات لا تتصور كان ملابس داخلية ابداً لا يوجد كل شيء وابواب للبيوت أيضاً لم تكن موجودة وانما رسول الله امر أن يضعوا الستائر لان هؤلاء كانوا يمرون باب وينظرون كل شيء بداخله ولم يكن معيباً.

انا بودي أن تذهبون وتقرؤون الروايات في صدر الاسلام اصلا اللباس ماذا كان جزاء الله احد الاخوة جاء لي كتاب الف صفحة كان في اللباس في صدر الاسلام واقعاً من احد يقرأ يجد الالاف العجائب موجودة في صدر الاسلام سنة وشيعة وهو انه اساساً هؤلاء الذين كانوا يصلون خلف رسول الله صلى الله عليه وآله كان لابس شيء وهو رداء كان يضعوه على الكتفين ويلبس رداء وقطعة يشدونها مثل الان نحن في الحج وزرة نسميها وتعبيرها الفقهي الرداء والازاء هذا كان يشدوها كثير من الناس والصحابة ما كان عنده اموال حتى يشتري ازاراً طويلاً حتى يصل الى ركبته أو ساقيه فكان الازاء كم؟! فهذا من يذهب الى السجود ماذا يبين؟! والنساء أيضاً كن يصلين في مسجد رسول الله خلف الرجال فلهذا عندنا واردة في الروايات خصوصاً في من مصادر اهل السنة واضحة أن النبي امر النساء أن الرجال ما لم يرفعوا رؤوسهم عن السجود ويجلسون لا يحق للمرأة أن ترفع رأسها من السجود لماذا؟ لانه اذا كان يرفعون النساء رؤوسهم قبل أن يرفعوا الرجال كان يرون كل شيء من الرجال اقرؤوا الروايات!

اريد ابين لكم الاسباب والان واحدة من الاسباب ماذا؟ واحدة من الاسباب شدة الحر الذي كان موجود الان انت بينك وبين الله تلبس لباس داخلي وفوقه شيء ثاني وثالث ورابع ولكنه عندك مكيف هوائي واما هناك درجة الحرارة التي الان تصل الى 55 و60 انا لا ادري في ذلك الزمان كم كانت تصل الدرجة الحرارة ما يستطيع أن يلبس اربعة وخمسة اشكال فافترضوا أن النبي صلى الله عليه وآله بمقتضى الاجواء الحارة كان له لباسٌ خاص ويلبس لباساً خاصاً نقتدي به؟! نحن نعيش في مناطق الاسكيمو ودرجة الحرارة 30 درجة تحت الصفر نلبس ذيك اللباس نقتدي أو لا نقتدي؟! ولكم في رسول الله اسوة حسنة ماذا نفعل؟

mobile middle adv

Comments

Related Videos